الأحد، 27 ديسمبر 2009

مركز حقوقي يرصد حالات تعذيب بحق السجناء في آسايش وشرطة السليمانية

كشف مستشار مركز التنمية الديمقراطية وحقوق الانسان DHRD، عن وجود تعذيب وخروق بحق السجناء في آسايش وشرطة السليمانية، إلا ان مدير عام الآسايش ينفي ذلك، ووزير العمل والشؤون الاجتماعية يتحدث عن الخروقات.
واكد المحامي سروةر علي مستشار مركز التنمية الديمقراطية وحقوق الانسان لصحيفة هاولاتي " وجود حالة خرق في اشكال التعذيب وقضاء المتهمين فترات طويلة في السجن ومعاملتهم بشكل سيئ من قبل مؤسسات الآسايش والشرطة في السليمانية". وشدد على سوء حالة المعتقلين من ناحية الغذاء والاحتياجات، لذلك سجل مركزهم نماذج من تلك الحالات على انها خرق.
من جانبه نفى مدير عام الآسايش حاكم قادر حمة جان ان يكون السجناء قد تعرضوا لأي نوع من الخرق، وقال "الآسايش يبعث بجميع القضايا الى المحكمة، ومسألة بقائهم في السجن يعود الى المحكمة، لأن بعض القضايا تحتاج الى عدة جلسات".
وقال وزير العمل والشؤون الاجتماعية آسوس نجيب "ضمن اعمالنا نعطي الاولوية لاصلاح حالة المعتقلين، وحاليا هناك مشروعين قيد التنفيذ لبناء مبنيين للسجن". وكشف آسوس نجيب عن قسم من الخروقات ازاء السجناء، وقال "يتسلمون طعاما سيئاً ، وذلك اللحم المقدم للسجناء ارسل الى بيطرة السليمانية واتضح انه ليس فقط لا يصلح للأكل بل تكاثرت فيه الميكروبات، لذلك سيقوم بعد الآن ممثل وزارة الصحة بمراقبة تلك الأطعمة". كما ودعا وزير العمل والشؤون الاجتماعية مركز التنمية الديمقراطية وحقوق الانسان DHRD الى ارسال احصائية عن حالات التعذيب التي تعرض لها المعتقلون، للتمكن من معالجة المشاكل
.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق