السبت، 26 ديسمبر 2009

قائد المعتقلات الأميركية: ينفي وجود سجون سرية في العراق


نفى قائد قوة المهام 134 المسؤولة عن إدارة المعتقلات الأميركية الجنرال ديفيد كونتاك وجود سجون سرية أميركية داخل العراق، موضحا أن "كل المعتقلات الأميركية في العراق هي معتقلات معلنة ومسجلة لدى الصليب الأحمر، إذ لا توجد أية معتقلات سرية في أماكن غير معروفة". وأشار إلى أن ما تردد في بعض وسائل الإعلام في خصوص هذا الموضوع أمر غير صحيح.وأشار في حديث لصحيفة "الحياة"، الى أن "هناك معتقلين محتجزين داخل المعسكرات الأميركية حتى انتهاء التحقيق معهم، وسيُطلقون عند عدم ثبوت التهم الموجهة اليهم، وهو الأمر الذي دفع باتجاه الاعتقاد بوجود سجون أميركية في العراق".
وعن إعلان القوات الأميركية أخيراً اعتقال 233 عراقياً منذ بدء تطبيق الاتفاق الأمني ومدى قانونية الاعتقال وفقاً للاتفاق، قال: "جميع المعتقلين بعد دخول الاتفاق الأمني حيز التنفيذ اعتقلوا بموجب مذكرات قضائية صادرة عن المحاكم العراقية"، مشيراً الى أن "القوات الأميركية اعتقلت هؤلاء في عمليات مشتركة مع قوات الأمن العراقية".
ولفت إلى أن "القوات الأميركية أطلقت أكثر من 7600 معتقلين منذ مطلع العام الجاري بعد درس ملفاتهم في شكل مشترك مع الجانب العراقي والتأكد من عدم صدور مذكرات اعتقال في حقهم في جرائم أخرى"، مشيرا الى أن "القوات الأميركية ستستمر في إطلاق المعتقلين وفقاً لما ورد في الاتفاق الأمني".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق