الخميس، 19 نوفمبر 2009

ثلاث منظمات دولية تطالب بتحسين أوضاع سجناء الإقليم والعراق

أربيل18تشرين الثاني/نوفمبر(آكانيوز)- طالبت ثلاث منظمات دولية خلال مؤتمر عقد يوم (الثلاثاء) في أربيل، عاصمة إقليم كردستان، بإعادة النظر في أوضاع السجناء وطرق التعامل معهم في سجون العراق والإقليم.
وقال مسؤول منظمة مساعدة السجناء PPDT ومنسق علاقات منظمة unops في العراق شوان صابر لـ(آكانيوز) إن"الهدف من هذا المؤتمر هو لتنبيه السلطة من أجل مراجعة أساليب التعامل مع السجناء في العراق والإقليم وإيجاد حلول لطرق استجواب المتهمين، وجعل طرق العقاب تتناسب مع المعايير الدولية".
وأضاف "سنتقدم بمشروع إلى الحكومة، لتغير أساليب التعامل مع المعتقلين، والتحقيق معهم وعدم اللجوء إلى العنف".
وبهذا الصدد أوضح مسؤول منظمة PAO الإيطالية وعضو منظمة حقوق الإنسان التابعة للاتحاد الأوروبي EC هوكر جتو إن " أوضاع السجناء في إقليم كردستان مقارنة بالعام 2004 شهدت تغييرا بنسبة 70% من حيث طرق التعامل مع السجناء والتحقيق مع المعتقلين، لكن هناك الآن طرقا جديدة للمعاقبة، منها المعاقبة النفسية للمعتقلين في السجون".
وقال جتو "نعمل على إعداد تقرير عن طريقة التعامل مع المعتقلين في العراق والإقليم، ولمعرفة مدى تعرض السجناء الى التعذيب الجسدي والاعتداء الجنسي والحرب النفسية، وسننشر التقرير قريبا".
هذا وشارك في المؤتمر الذي نظمته منظمة الدفاع عن حقوق المعتقلين UNOPS، ومنظمة مساعدة السجناء PPDT، ومنظمةPAO الإيطالية، عدد من القضاة وأعضاء البرلمان

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق