الجمعة، 4 سبتمبر 2009

إغلاق معتقل بوكا الشهر الجاري وانخفاض عدد المعتقلين العراقيين

PUKmedia بغداد – حيدر الهاشمي 01/09/2009
إنخفض عدد المعتقلين لدى الجيش الامريكي في العراق إلى ما دون الـ 9000 معتقل حيث تم معرفة اخر احصائية من خلال عملية نقل المعتقلين من مسؤولية قوات التحالف إلى الحكومة العراقية في 27 آب الجاري.
وقال بيان للمتعددة الجنسيات تسلم PUKmedia نسخة منه اليوم الثلاثاء 1/9 ان نتيجة لنقل 107 معتقلاً فقد أصبح العدد الإجمالي للمعتقلين في العراق 8947 معتقلاً وهذا أدنى رقم لعدد المعتقلين الموجودين في سجون قوات التحالف منذ شهر آذار من عام 2005.
ووفقاً للإتفاقية الأمنية الموقعة بين الولايات المتحدة والحكومة العراقية فإن عمليات نقل المعتقلين بين قوات التحالف والحكومة العراقية يجب أن يرفق مع مذكرات توقيف أو أوامر إعتقال - وإذا لم يكن للمعتقلين أي مذكرة توقيف أو أوامر إعتقال بحقهم - يتوجب الإفراج عنهم .
وأشار البيان : نحن نعمل بشكل وثيق جداً مع الحكومة العراقية لضمان عمليات إطلاق ونقل المعتقلين بطريقة آمنة ومنظمة وتطبيقاً للإتفاقية الأمنية.. فإننا نقوم بنقل هؤلاء المعتقلين إلى عهدة الحكومة العراقية بعد الحصول على مذكرات توقيف أو أوامر إعتقال صالحة بحقهم .
وقال النقيب براد كيمبرلي المتحدث بإسم قوة المهام "134" الأميركية قائلاً : يتم مراجعة ملف كل معتقل من قبل قوات التحالف والحكومة العراقية للتمكن من تحديد ما إذا كان ينبغي إصدار مذكرة توقيف بحقه.. وإن المحتجزين الذين يتم التحقيق بأمرهم ولا ينتج التحقيق بشأنهم بأنه ينبغي إصدار مذكرات توقيف بحقهم "يصبحون مؤهلين لإطلاق سراحهم وفقاً لمستوى التهديد الذي يمثلوه".
وإن العدد الإجمالي للمعتقلين الذين تحتجزهم القوات الأميركية هو 8947 حيث يتم إحتجاز 3572 معتقلاً في معسكر كروبر ، و4585 معتقلاً في معسكر التاجي ، و 790 معتقلاً في معسكر بوكا. كما أن قوة المهام "134" تعمل على نقل جميع المعتقلين المتواجدين في معسكر بوكا إلى معسكر كروبر أو معسكر التاجي ، والسبب يعود إلى عملية إغلاق معسكر بوكا والذي من المقرر أن يتم إغلاقه في شهر أيلول الجاري. تقوم قوة المهام "134" بالإفراج عن ما يقارب 750 معتقلاً في كل شهر بالإضافة إلى نقل ما يقارب 250 معتقلاً إلى يد الحكومة العراقية كل شهر منذ كانون الثاني الماضي ، وتم نقل 1179 معتقلاً إلى عهدة الحكومة العراقية كما تم إصدار مذكرات توقيف أو أوامر إحتجاز بحق المشتبه بهم فيما افرج عن 5236 معتقلاً

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق