الاثنين، 1 مارس 2010

لجنة نيابية: 368 امرأة في السجون العراقية من مجموع 18 الف معتقل

كشفت عضو لجنة حقوق الانسان في البرلمان العراقي، السبت، وجود 18
الف معتقل في السجون العراقية، بينهم 368 امرأة .
وقالت شذى العبوسي لوكالة كردستان للانباء (آكانيوز) اليوم ان "هناك 18الف معتقل في السجون العراقية، بينهم (368) امرأة لم يتم عرضهن على المحاكم العراقية".
وأوضحت أن "القوات الاميركية لازالت تحتفظ ب(5800 ) معتقل عراقي سيتم تسليم 2800 منهم الى الجانب العراقي في منتصف آذار(مارس) المقبل، من الموجودين في معتقل التاجي، فيما ستحتفظ بـ2500 معتقل في كروبر قبل تسليمه الى الحكومة العراقية في تموز (يوليو) المقبل".
واعتبرت ان "السجون الاميركية باتت افضل حالا من السجون العراقية بعد تسليم آلاف المعتقلين الى الجانب العراقي، من حيث الاكتظاظ والخدمات المقدمة الى المعتقلين، فيما لازالت السجون العراقية تعاني من سوء الخدمات الصحية المقدمة الى المعتقلين في الوقت الحالي".
وطالبت العبوسي "بمتابعة المعتقلين المفرج عنهم للحؤول دون استقطابهم مجددا مع الجماعات المسلحة"، كما "طالبت باعادة تأهيل المعتقلين في السجون العراقية على غرار تأهيل المعتقلين في المعتقلات الاميركية في
العراق ليتمكنوا من الانصهار داخل المجتمع بعد خروجهم من المعتقل".
وكانت القوات الاميركية اكدت في وقت سابق انها ستقوم بتسليم معتقل التاجي الى القوات العراقية في آذار المقبل، وستحتفظ بمجموعة من المعتقلين الخطيرين، واركان النظام السابق في معتقل كروبر الذي سيكون آخر معتقل اميركي في البلاد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق