الأحد، 14 فبراير 2010

تسليم إدارة المعتقلات الأميركية إلى الحكومة العراقية في منتصف تموز

أكدت القوات الاميركية التزامها بالموعد المحدد في الاتفاقية الامنية لتسليم المعتقلات التي تشرف عليها الى الحكومة العراقية وذلك بحلول منتصف تموز المقبل، فيما سلم الجيش الاميركي كلا من جزيرة الاعراس وثلاث قواعد عسكرية في محافظة نينوى الى السلطات المحلية.

واكد الجنرال ديفيد كونتاك قائد قوة المهام 134 لشؤون المعتقلين ان اغلاق ملف المعتقلين سيكون في 15 تموز المقبل حسب مانصت عليه بنود الاتفاقية الامنية التي ابرمت بين بغداد وواشنطن وسيتم غلق معتقل كروبر وهو الاخير الذي تشرف عليه السلطات الاميركية حاليا وسيسلم الى الحكومة العراقية وسيكون عدد معتقليه 2,500 محتجز. وقال كونتاك خلال لقائه بعدد من وسائل الاعلام في بغداد ان قوة مهام 134 لشؤون المعتقلين تشهد تقليصا مستمرا لحين بلوغ عددهم 100 عنصر في مجال الاعتقال.

وأكد ان الاميركان يسلمون المعتقلين العرب والاجانب الى الحكومة العراقية وليس الى بلدانهم بحسب الاتفاقية الامنية، موضحا انه تم اعتقال خلال تنفيذ الاتفاقية 231 شخصا مبينا ان عدد ازلام النظام السابق المعتقلين عند الجانب الاميركي حاليا يبلغ عددهم 34 نزيلا وسيتم تسليمهم الى السلطات العراقية حين يكون هناك اماكن مناسبة. وأكد الجنرال كونتاك انه سيتم اغلاق معتقل التاجي في 15 اذار المقبل وسيسلم معتقلوه والبالغ عددهم 3000 معتقل للجانب العراقي. واوضح إن العدد الاجمالي للمعتقلين منذ 2003 - 2010 وصل الى 90 الفاً. واضاف ان قواته كانت "تعتقل مع بداية العام الماضي 15500 معتقل في سجون بوكا في البصرة وكروبر والتاجي ببغداد، إلا أن العدد انخفض مع دخول الاتفاقية الأمنية المبرمة مع الحكومة العراقية حيز التنفيذ.

وأشار الجنرال إلى أن قواته "تعتقل الآن 5800 معتقل في سجني التاجي وكروبر فقط، بينهم ثلاثة معتقلين من العرب والأجانب وكذلك اثنان آخران من الأحداث دون سن الـ18". وبين الجنرال كوانتاك أن "قواته المختصة بشؤون المعتقلين أطلقت سراح ثمانية آلاف معتقل منذ الأول من كانون الثاني عام 2009 لغاية الآن، فيما قامت بتسفير 1700 آخرين إلى الجانب العراقي بعد إصدار مذكرات قبض رسمية بحقهم من قبل قاض عراقي مختص.

من جانب آخر لفت الجنرال كوانتاك إلى أن "عدد الذين اعتقلوا في السجون الأميركية بعد تنفيذ بنود الاتفاقية الأمنية المبرمة بين العراق والولايات المتحدة الاميركية لغاية الآن بلغ 231 معتقلا"، لافتا إلى أن "10بالمئة منهم اعتقلوا سابقا.

وبشأن تصنيفات المعتقلين داخل السجون الأميركية، أشار الجنرال كوانتاك إلى وجود "ألفي معتقل من عدد المعتقلين الكلي من المتشددين والمتطرفين، وان 25 بالمئة منهم من التيار الصدري.

وبين كوانتاك أن "2881 من المعتقلين لديهم علاقات مع تنظيم القاعدة في العراق، تعمل الحكومة العراقية الآن على إصدار مذكرات اعتقال ضدهم لنقلهم إلى السجون العراقية لعرضهم على القضاء.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق