السبت، 26 يونيو 2010

وزير العدل العراقي يتهم مليشيات متنفذة بترويج اشرطة فديو تظهر تعذيب السجناء

اتهم وزير العدل العراقي القاضي دارا نور الدين بهاء الدين «عناصر مليشيات متنفذة تعمل في السجون لترويج اشرطة فيديو ملفقة وبيعها الى وسائل الاعلام تظهر عمليات تعذيب وتسمم».
جاء تصريح الوزير بعد رواج شريط فيديو بثته وسائل اعلام عراقية امس يظهر احتجاج نزلاء سجن الرصافة في بغداد على وجبات طعام فاسدة تقدم اليهم.
وقال نور الدين لـ «الحياة» امس انه لم يطلع على اخبار عن وجود حالات تسمم ولم تصله معلومات عن احتجاجات السجناء على وجبات الطعام. وأكد ان حادثة التسمم الوحيدة «تتعلق بسجينين قبل نحو خمسة شهور عندما تناول بعضهم بيضاً فاسدا كان معداً لوجبة الفطور وتم تقديمه في وجبة العشاء». وزاد ان «مثل هذه الحوادث تحصل في كل مكان وفي اي سجن وهي لا تتطلب افتعال ضجة حولها».
واتهم «بعض الموالين للمليشيات والمتنفذين داخل الاصلاحيات بعقد صفقات مع السجناء لإثارة الرأي العام». وأضاف «وصلتني معلومات مؤكدة عن اتفاقات تحصل بين سجانين وسجناء لتعريض سجين للتعذيب وتصوير العملية لبيع الشريط المصور الى وسائل الاعلام».
وعلق نور الدين على الدوافع التي تجبر سجيناً على تعريض نفسه للتعذيب بالقول: «لدي معلومات ان بعض السجناء يقوم بهذه التمثيلية مقابل علبة سجائر فيما دوافع هؤلاء المتنفذين في الاصلاحيات تشويه وضع السجون والحصول على اموال مقابل الاشرطة المصورة».
وأكد الوزير ان وزارته فتحت تحقيقا مع الاطراف المتورطة بهذه العمليات وستنشر نتائج التحقيق حال انتهائه.
وكانت وكالة «السومرية نيوز» المحلية نشرت امس شريط فيديو يظهر احتجاجات داخل سجن الرصافة وهو تحت مسؤولية وزارة العدل.
ويظهر في الشريط معتقلون يرفضون تناول وجبات الطعام التي تقدم إليهم بسبب تعفنها ووجود ديدان وحشرات فيها وتقدم بأطباق غير نظيفة.
الى ذلك، قالت مصادر في محافظة نينوى ان وزارة الداخلية قررت نقل سجناء من السجون السرية في بغداد التي كشفت اخيراً الى الموصل لاستكمال التحقيق معهم.
وكانت منظمة «هيومن رايتس وتش» أعلنت في تقرير في نيسان (ابريل) ان 430 سجيناً، معظمهم من الموصل تعرضوا لتعذيب وانتهاكات جسدية خلال احتجازهم في سجون سرية، مثل سجن مطار المثنى الذي اعلنت الحكومة اغلاقه لاحقاً.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق