الأربعاء، 16 يونيو 2010

منظمة معنية بحقوق الانسان ترصد خروقات في بغداد ونينوى

بيروت16حزيران/يونيو(آكانيوز)-رصدت منظمة "عيون" المعنية بحقوق الانسان في تقريرها الشهري 7خروقات في مدينتي نينوى وبغداد العراقيتين، تناولتها بشكل مفصل .
وبحسب التقرير الذي تلقت وكالة كردستان للانباء (آكانيوز) نسخة منه، فان الخرق الاول تمثل بوفاة سجناء بسبب عدم توفير الحكومة للشروط الصحية اللازمة لنقلهم"، مشيرا الى ان "ثمانية سجناء توفوا اختناقاً اثناء نقلهم من سجن التاجي الى الدوائر التحقيقية في معسكر العدالة او الشعبة الخامسة سابقا في بغداد" ،مبينا ان "الوفاة حدثت بسبب نقلهم بمركبة محكمة الغلق وتخلو من فتحات تهوية"، في مخالفة صريحة للضوابط الصحية المحددة لنقل السجناء".
اما الخرق الثاني الذي رصدته المنظمة فتمثل بشكوى معتقلين من "تحريض حكومي لايقاع الاذى بهم على يد معتقلين اخرين في محافظة نينوى " .
وتابع التقرير ان "وحدة من الجيش العراقي في الموصل تهدد مواطنين باغتصاب نسائهم".
وقال التقرير ان "وحدة من الجيش العراقي دهمت حي الزهراء، شرقي مدينة الموصل، وهددت الذكور في الحي باغتصاب نسائهم"، طبقاً لشهود عيان التقتهم منظمة عيون لحقوق الانسان.
وتكررت عملية الدهم التي جرت في ساعة متأخرة من الليل على مدى بضعة ايام ابتداءً من الـ20 من شهر حزيران /يونيوالماضي في سياق رد وحدة الجيش على اطلاقات مدافع هاون على نقطة التفتيش القريبة من الحي.
وتحدثت المنظمة عن خرق رابع تمثل" بالتجاوز على المشاعر الدينية والاجتماعية للناس واتهامات" بالارهاب" على اساس صور نمطية سلبية، اذ" دهمت قوة امنية تابعة للفرقة الثانية/ شرطة اتحادية الجامع النوري الكبير الذي يضم منارة الحدباء التاريخية غربي الموصل ، واستخدم افراد القوة العنف اللفظي على إمام الجامع"، مشيرين الى لحيته .
وتابع التقرير متحدثا عن خرق خامس مفاده ان "انباء ترددت عن حصول اضراب عن الطعام بين سجناء في بغداد ، وتحديدا في سجن التسفيرات في الكاظمية بالعاصمة بغداد".
ومن بين الخروقات الاخرى التي رصدتها المنظمة،.ضرب صحفي واساءة معاملته " ، مشيرة الى ان ، احد منتسبي الجيش في نقطة تفتيش تابعة لفرقة المشاة الثانية، في منطقة الكفاءات شمال شرقي الموصل، ضرب مراسل قناة الفيحاء في المدينة "سندباد أحمد"، مؤكدة ان" الاعتداء جرى أثناء مرور المراسل بسيارته الشخصية برفقة عائلته، وعند وقوفه في نقطة التفتيش تأخر قليلاً في فتح نافذة السيارة ، مما دفع أحد افراد النقطة للتهجم عليه وتهديده بإلإعتقال ووضعه في صندوق السيارة التي يقودها. وعند تعريف احمد بنفسه عبر ابراز بطاقته الصحفية، انهال عليه منتسب الجيش بالضرب واحتجزه لفترة تجاوزت الساعة".
اما الخرق السابع بحسب التقرير فتمثل بمصادرة جهات أمنية لسيارات معتقلين بعد اطلاق سراحهم .
وقال التقرير ان "حالات مصادرة سيارات معتقلين تتكرربعد اطلاق سراحهم ، اذ ترفض الجهات الامنية، في احيان كثيرة، اعادة السيارات للمطلق سراحهم".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق