الخميس، 18 يونيو 2009

نحو 11 الف معتقل عراقي ما زالوا في سجون القوات الامريكية بالعراق

الملف – بغداد
أعلن بيان للقوة متعددة الجنسية في العراق انها مازالت تحتفظ بـ 10956 معتقلا في سجونها بالعراق.

وذكرت القوة 'انه وفقاً للإتفاقية الأمنية المبرمة بين العراق والولايات المتحدة نهاية العام الماضي فإنه سيتم الإفراج عن هؤلاء (المعتقلين) أو إحالتهم إلى السلطات العراقية التي ستقوم بمراجعة ملفات كل منهم على حده لتحديد من الذي سيطلق سراحه ومن الذي سيحوّل اليها بموجب مذكرة إعتقال'.

ولفت البيان الى ان 700 معتقل تم احالتهم الى السلطات العراقية منذ الاول من كانون الثاني/يناير الماضي الى الآن، في ضوء 800 مذكرة إلقاء قبض أو إعتقال تسلمتها قوات التحالف من السلطات المذكورة.

ونوّه بقيام القوة متعددة الجنسية بالعراق بالافراج عن 3682 معتقلا خلال الاشهر الماضية من عام 2009 الحالي بمعدل 750 معتقلا شهريا أفرج عنهم أو أحيلوا الى الجهات العراقية المختصة.

وأكد البيان انه بمجرد انخفاض عدد المعتقلين في سجون القوة متعددة الجنسيات إلى أقل من 8000 معتقل فسيتم إغلاق معسكر 'بوكا' بجنوب العراق بعد نقل معتقليه الى سجني 'كروبر' و'التاجي' ببغداد في منتصف أيلول/سبتمبر المقبل.

وأفاد أن القوة متعددة الجنسية ستقوم بتسليم سجن التاجي الى السلطات العراقية مطلع عام 2010 بينما يتم تسليم سجن 'كروبر'، وهو آخر السجون الامريكية في العراق، في آب/اغسطس من العام المذكور.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق